حول نفاياتك الى كومبوست

من الطرق السهلة لتحويل نفايات الطعام الى كومبوست هو الاعتماد على نوع خاص من الديدان، فالمميز بهذه الديدان انها تستطيع أن تأكل نصف وزنها من الطعام يومياً و تحوله الى كومبوست !
هذه الدودة النشيطة اسمها : Eisenia foetida

سلّموها كومة النفايات و هي ستقوم بالمهمة، و في التالي سنشرح باختصار كيف يتم تحضير وعاء كومبوست الدود:

1- يجب أن تختار الوعاء المناسب:و بما ان هذه الدودة تعمل على السطح ( 20-25 سم) فلا ينفع ان يكون الوعاء عميق كثيراً، ممكن يكون وعاء بعمق 30-45 سم . ينبغي ان يكون هذا الوعاء مثقوباً على جوانبه العلوية (للتهوئة) و مثقوباً من الأسفل ( لتصريف أي مياه فائضة).

هنا سيكون كلامنا عن وعاء بمثل هذا الحجم مثلاً:




2 - افرش قاع الوعاء ( نصفه تقريباً) بخليط من قصاصات الورق و أوراق الأشجار اليابسة، و القش، و الحشيش اليابس... و غيرها، لكي تكون مثل الفراش أو المهاد الذي ستعيش عليه الديدان. يمكنك أن تضيف حفنتين من الرمل و التربة لتحسين قوام المهاد.

3- رطّب هذا المهاد بكمية كافية من الماء .

4- أضف الديدان الآن: كيلو غرام من الديدان ممكن تستهلك ما يعادل نصف كيلو من نفايات الطعام يومياً.

5- أضف نفايات الطعام الآن، ووزعها على السطح، و الأفضل أن تدفنها قليلاً لكي لا تجذب الذباب. يمكنك أن تضيف أي فضلات من الخضار و الفاكهة، و حتى مخلفات المزروعات... انما لا تضيف شيئاً من اللحوم و مشتقات الحليب و الطعام الدسم و الزيوت... و لا الطعام المطبوخ كالرز و المعكرونة..

6- بعد حوالي ثلاثة أشهر قد تحصل على الكومبوست الجاهز. و لكن ماذا ستفعل بالدود؟ هل ستتركه بالكومبوست؟

اذا كنت ستستعمل الكومبوست لنباتات الداخل، قد لا ترغب بوجود الدود فيها.
اما اذا كنت ستستعمله في الحديقة فقد لا تمانع... و لكن من الأفضل ان تنتشل الديدان منه لكي تستعملها في انتاج كومبوست جديد.

و كيف هذا؟ هناك طريقتان:

أ- اما تقوم بجمع الكومبوست الجاهز الى جهة، ثم تضيف نفايات جديدة الى الجهة الأخرى فتهرب الديدان الى جهة النفايات..
ب- أو تقوم بتعريب الديدان من الكومبوست ، بواسطة أناملك، و ذلك بعد ان تفرد الكومبوست على ورقة كبيرة، او جريدة، و تعرضه لأشعة الشمس. فمن المعروف ان الدودة هذه لا تحب الشمس.. فماذا سيحدث؟ ستهرب الدودة الى داخل كومة الكومبوست، و انت عليك ان تزيل الطبقة الخارجية شيئاً فشيئاً... الى ان تصل الى كومة دود في الداخل، فتعيدها الى وعاء الكومبوست و يبدأ العمل من جديد....................
.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التنمية السياحية

ما هي السياحة المستدامة

تكامل البنية التحتية مطلوب أساس للتنمية المستدامة